المشاركات

عرض المشاركات من يناير, ٢٠٢٢

رواية الحرام بقلم ماهي احمد كاملة بجميع الفصوال

صورة
 المجد للقصص والحكايات  رواية الحرام بقلم ماهي احمد  كاملة بجميع الفصوال  لقراءة باقي حلقات الرواية اكتب تعليقاً لتظهر لك الفصل لاول والثاني الفصل الثالث والرابع   الفصل الخامس والسادس   الفصل السابع الفصل الثامن   الفصل التاسع   الفصل العاشر الفصل الحادي عشر الفصل الثاني عشر الفصل الثالث عشر والرابع عشر الفصل الخامس عشر الفصل السادس عشر الفصل السابع عشر الفصل الثامن عشر والاخير المجد للقصص 

حوار صحفي مع الكاتبة المجهولة بقلم مريم حسن

صورة
 حوار صحفي بقلم المحرره مريم حسن (كيان) مع الكاتبة المجهولة. كتبت المحررة/ مريم حسن (كيان)  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  صباح الخير أو مساء الخير أينما كنت عزيزي القاريء، مرحبًا بك معنا في موقع المجد للقصص والحكايات ، نتشرف اليوم بإجراء حوار مع الكاتبة المُبدعه؛ لنكتشف معًا إبداعها وموهبتها الرئعة؛ لنجوب معًا بين أسطور كلماتها البراقة أنه لشرف لي بإجراء هذا الحوار مع هذه الكاتبة المُبدعة، ونتمنى لها دوام الإبداع، والتقدم، ونتمنى لكم قرآة ممتعه . فلنرحب معًا بالكاتبة العظيمة. فى بداية الحوار أخبرينا من هي  (الكاتبه المجهوله)؟  كم عمرك؟16. محافظتك؟الجيزه. متى بدأتِ الكتابة؟ من شهور طويله. وهل واجهتكِ أي صعوبات؟الأنتقاد.  وماذا كان ردك عليها؟ اتهزيت شويه ومع ذالك قولت هكمل. هل تعتقدِ أن الكتابة تندرج تحت مسمى الهواية أم الموهبة؟موهبه أگيد ثم الهوايه. مَن أكثر الشخصيات المحببة أو التي تمثل كاتبتنا في الواقع؟بحب رحمه نبيل أوي حرفيًا. ما هي صفات الكاتب الناجح من وجهة نظرك؟مش أي كاتب يبقي هو كاتب لو فعلًا هو كاتب يبقى الناس بتحبو مش تكون عامله إنها بتحبه. من الذي شجعكِ على خوض هذا المجال؟

حوار صحفي مع الشاعرة احلام سلامه بقلم ندي صلاح

صورة
المجد للقصص والحكايات  حوار صحفي مع الكاتبة احلام سلامه  بقلم ندي صلاح   لازم دايمًا نكون مستعدين لأي انتقاد، وطول ما الواحد حابب يكمل ميستسلمش، لو حابب يستسلم يبقا يستسلم من البداية حتى لو إحنا هنكمل في المجال دا، نكمل مش شرط إننا نكون ناجحين، يكفي اننا بنعمل حاجه بنحبها، يكفي اسمنا يكون داخل المعرض، حتى لو مش هيكون لناس هيكون لنفسنا(هكذا قالت الشاعرة /"أحلام سلامة"..) _الإسم ثنائي، لقبك فـ الوسط؟ أحلام سلامة.  ملاك. _ماسبب تلقيبك بـ ملاك؟ دا لقبي من الطفولة بابا هو اللي ملقبني بالاسم ده عشان طيبة جدًا، وعشان مستحيل اجرح مشاعر حد، وأول لما دخلت المجال استخدمت اللقب دا. _متىٰ بدأتِى الكتابة؟ بدأت الكتابة23/3/2021 _ما الشيئ الذِى دفعكِ إلىٰ ساحة الكتابة؟ كأن عندي صديقه موجوده في كيان، وعرضت عليا الموضوع إني ادخل الكتابة فدخلت الكتابة وحبيت جدًا موضوع الكتابة عشان من صغري بحب الكتابة وبحب اقرأ كُتب كتير وخصوصًا الشعر كان نفسي يكون ليا كتاب منفرد جدًا من كُتر منا بقرأ لشُعرا، ونفسي إسمي يكون موجود في المعرض بفرح فدخلت الكتابة، واشتركت في كُتب بس ماعملتش كتاب منفرد ووقفت الكتابة

رواية وحش الغابة الفصل الثاني والعشرين والاخير

صورة
  المجد للقصص والحكايات رواية وحش الغابة بقلم ندي ممدوح  وحش الغابة  الفصل الثاني وعشرين  ( والاخير )  بقلمي : ندي ممدوح  سما وأمير مع بعض وقضوا ليلة من أجمل ليالي العمر بيعدي الليل كله بشوق وحنين وحب  وبتشرق الشمس بيوم جديد يحمل مأسي كثيرة لهم ليتخلد عشقا وتتحدي القلوب سويا برابط اذا الفراق كان نصيبا ستبقي القلوب  أمير بيصحي بتكون سما نايمة علي كتفه ، بيرفع راسه ويفضل سرحان فيها وفي جمالها ورقتها ... سما بتفتح عينها وهي بتنظر ليه بحب ... سما : اممم بتبص عليا كدا ليه  أمير : اعمل اي في عيوني اللي مش بتشبع منك  سما : هتفضل تحبني كدا على طول  أمير : لا لا لا  سما : لا  أمير : كل يوم حبي ليكي هيذيد وهعشقك اكتر سما : أمير انت بتثق فيا  امير : أكتر من نفسي  سما : بجد طب انا عاوزه أقولك حاجه  أمير : قولي  سما في نفسها .. لا لا هو مبسوط دلوقتي مش عاوزة النظرة دي تختفي لما نرجع هقولك  أمير : سما احكي يا بنتي  سما : خلاص لما نرجع  أمير : ماشي  سما : هنرجع دلوقتي  أمير : اه  سما : أوك هقوم جهز نفسي  فتحي : مرات مين وكيف وامتي  خالد : مراتي نغم تبقي مراتي  ... أستاذ خالد انت مطلوب القبض عليك  خال

حوار صحفي مع الكاتبة دينا مرعي بقلم منة الله جمال

صورة
 المجد للقصص والحكايات  حوار صحفي مع الكاتبة دينا مرعي بقلم  منة الله جمال  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع إشراقة يوم جديد مليء بالأمل والطموحات سنلتقي بأحد الشخصيات الشابة والموهوبة  نحن نعلمك جيدًا ولكن نريد أن نعرف الجمهور بك بطريقتك ديانا مرعي  عمري 32 فلسطينية مقيمة في اسطنبول حاليًا بكالوريوس رياضيات وماستر مهني تغذية علاجية ما هي أعمالك الأدبية؟ شاركت المعرض السابق برواية ولادة وموتان ورواية بالحبر الأسود  والمعرض السنة دي هشارك بكتاب جديد رسائل اسمه  اشباهك الثمانون رسائل وفكرته رسائل بقصص قصيرة فكرة جديدة اسم الرواية؟  الأولى ولادة وموتان  الثانية بالحبر الأسود  والكتاب اسمه أشباهك الثمانون رسائل   فكرة الكتاب جاتلك ازاي؟ من قصص الحب الالكترونية  كيف بتتكون عن طريق رسائل أو بوستات فيس وكل قصة إلها سر بيجمعها وما حدا بفمهما غير الشخصين اللي بيعيشو هالقصة. ممكن اقتباس للرواية؟  من عادة الُعشاق الاحتفاظ بالرسائل الورقية كأنهم يحتفظون  بلحظة من الزمن لن تتكرر ؛ وفي زمانٍ كهذا ، أصبح للعشاق رسائل إلكترونٌية أبطلت قدسٌية اللحظة ، أما أنا لحسن حظًي معك أننا كتبنا قصتنا فًي زمن ٌُ

حوار صحفي مع الكاتبة شروق أحمد بقلم منة الله جمال

صورة
 المجد للقصص والحكايات  حوار صحفي مع الكاتبة شروق أحمد بقلم منة الله جمال  بقلم الصحفية:-منة الله جمال الاسم:- شروق أحمد السن:- 15 المحافظة:- القليوبية الموهبة:- الكتابة •ما العمل الذي تقومين بهِ؟  - كتابه خواطر و قصص قصيرة •ما هي أهم أعمالك؟  - سولافا و وَنس •من هو الشخص الذي تلقيتي منه الدعم لتحقيق حلمك؟  - أسرتي و تحديدًا أمي •ما هي أصعب الأمور التي واجهتك لتحقيق حلمك؟  - عدم التشجيع و إني مكُنتش أعرف كيان أو ناس بتدعم الكتابة •ما هو آخر عمل قمتي بهِ؟  - كتاب وَنس •لمن تقرأين من الكُتّاب؟  - محمد حشمت و محمد عصمت و أحمد يونس  •ما السبب وراء اندفاعك للكتابة، ومنذ متى بدأتي بها؟  - معرفش الحقيقة بدأت من أمتى بس بقالي كتير كُنت بكتب و أرجع أمسح تاني مكُنتش أعرف أني بعرف أكتب •ما النصيحة التي ترغبين في تقديمها لمثلك من الشباب؟  - يسعى و يجتهد وأن الكُل هيوصل لحلمه مهما تأخر.

رواية وحش الغابة الفصل الوحد والعشرين

صورة
  المجد للقصص والحكايات رواية وحش الغابة بقلم ندي ممدوح  { بسم الله الرحمن الرحيم }  الفصل الواحد وعشرين  من وحش الغابة  بقلم / ندي ممدوح  فتحي سيبها يا ولد بعد عنيها لازم اغسل عارنا بيدي ومحدش هينجدها من أيدي .. وبيكون ماسك المسدس وموجها عندها  نغم بتحرك راسها بخوف وسانده علي الحيطه وخايفه  عمها بيضعط علي الزناد ... نغم وقفه وخايفه وبتبص علي عمها في عنية بتلاقي  كرة وممكن يقتلها فعلاً مفيش محبة في عينه ..  نغم بتجري من قدامه تدخل الاوضه ... بتوصل عند الباب وبتقف لما الرصاصه تستقر في جسدها بالفعل ... نغم بترجع تبص عليهم وهي غارقنا في دمها وبتقع ع الارض و وحده وحده وعينها بتقفل ومش بتشوف غير الظلام  خالد بيوصل العمارة وبيكون طالع الشقه وهو بيطلع السلم بيسمع صوت الرصاصه .. بيجري لفوق وهو قلبه بيسبقه وروحة عندها  خالد بيوصل .. بيكون الباب مفتوح ويجد ، عمها فتحي واقف مبتسم ماسك مسدس في أيده ، عمها قاسم واقف ودموع في عنية ، محسن واقف بنظرة شماته ...  واخيرا عينه بتيجي علي نغم المرميه أرضا وغارقها في دمائها ،،،  خالد بتهتها وهو يركض اليها : نغم .. بينزل لمستواها ويرفع راسها ويفضل يحرك فيها ب

حوار صحفي مع الشاعر سمير صبري بقلم يسرا خلف

صورة
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  مع إشراقة يوم جديد، وبريق من الأمل المشتعل، نلتقى اليوم بشخصية ذات طموح، وشاعر عظيم وهو  الأستاذ الشاعر سمير صبري مع  حضرتك المحررة الصحفية: يسرا خلف  من موقع المجد أهلًا بحضرتك.  أهلًا وسهلًا بيكم طبعًا حضرتك غني عن التعريف ولكن الجمهور حابب يعرفك أكثر  فممكن تعرفنا على حضرتك بشكل أوضح إلى أي محافظة تنتمي؟  محافظة القليوبية متى وكيفَ اكتشفت موهبة الشعر؟  كانت صدفه بحته من مسابقة دخلتها صدفه كنت أعاني مِن مرض نفسي كوني عندي مشاكل وأنا اصلًا كنت أكتب كأي  شخص يكتب في الورق والجدارن كلمات تعبر عن ما بداخلي فدخلت المسابقة وكسبتها من هنا اكتشفني صاحب المبادره سعتها من حوالي سنة بالتوفيق لحضرتك بتفضل الكتابة بالفصحى أم العامية ؟  الخواطر طبعا الفصحى الشعر عاميه والإلقاء بحب الفصحى   ما هي أعمالك التي شاركت بها في معرض الكتاب؟  ديوان العاميه 1 تبع جمعية إبداع الثقافية وحوالي 6 كتب خواطر مجمعة في أكثر من مكان مسابقات مجانية  من هو الداعم ليك والذي وقف بجانبك؟  ربنا سبحانه وتعالي ثم رحمته جل شانه❤️ ونعم بالله من وجهة نظرك الشاعر بيكتب من أجل نفسه أم الجمهور؟  

حوار صحفي مع الكاتب نور الدين الشريف بقلم منة الله جمال

صورة
 الصحفية:-منة الله جمال الاسم:- نور الدين الشريف السن:- ٤٦ المحافظة:- الاسكندرية الموهبة:- كاتب •ما العمل الذي تقوم  بهِ؟  - عمل خاص •ما هي أهم أعمالك؟  -مش عارف فكرة اهم الاعمال  لان بطبيعة الحال كل اعمال الكاتب مهمة بالنسبة له لكن لو اقرب الاعمال لقلبي فهو "ديوان تهويمات"  ديوان شعر عامية مصرية و اللي ان شاء الله هيكون في معرض الكتاب السنادي •من هو الشخص الذي تلقيت  منه الدعم لتحقيق حلمك؟  -لو ادين بالشكر فهو لناس كتير أثرت في مفهوم حالة الكتابة عندي و وعي بشكل كبير  زي عمنا عبد الرحيم منصور و الشاعر الجميل عماد حسن •ما هي أصعب الأمور التي واجهتك لتحقيق حلمك؟  - اصعب الامور   هو الحقيقة دلوقتي بقت الامور اللي تخص الكتابة زي النشر او تقديم الاعمال اسهل مع انتشار الميديا •ما هو آخر عمل قمت بهِ؟  -بكتب رواية عن اسكندرية •لمن تقرأ من الكُتّاب؟  الحقيقة بقرأ كل االي يصادفني لكن بستمتع بروايات الفنان المنسي قنديل   ما هي النصيحة التي تحب تقديمها لمثلك من الشباب؟  -نصيحة للكتاب الشباب  الثقافة مهمة جدا في تشكيل الكاتب سواء كانت قراية او موسيقي او مشاهدة

حوار صحفي مع الكاتبة دعاء فيصل بقلم منة الله جمال

صورة
 المجد للقصص والحكايات  بقلم المحررة منة جمال ⚫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  مع إشراقة يوم جديد مليى بالأمل والطموحات سنلتقي بأحد الشخصيات الشابة والموهوبة  نحن نعلمك جيدا ولكن نريد أن نعرف الجمهور بك بطريقتك 🟢 انا /الكاتبه دعاء فيصل  اول اعمالي هي روايه اشباح ملعونه تمزج بين ادب الرعب والبوليسي  ⚫ ما الصعوبات التي واجهتك؟ 🟢 طبعا لا بد من اي كاتب أن يواجهه عوائق ولكن انا من شغفي وحبي للكتابه لن اواجه عوائق ولن تمر علي فكره العوائق اطلاقا ⚫ من الذي اكتشف موهبتك 🟢 أنها موهبه منذ الصغر وانا اميل للكتابه وكتابه الاشعار والخواطر ولكن منذ فتره قررت أن أخرج هذه الموهبه الشغوفه بالكتابه الي النور ⚫من دعمك؟ 🟢 الداعم ليه هو الأب الروحي والذي اميل إليه في أوقات فراغي وأوقات حزني هو الراحل نجيب محفوظ ⚫ لمن تقرأين؟ 🟢 اقرأ واعشق الكاتب فيليب فاندنبرغ أنه كاتب انجليزي والراحل نجيب محفوظ أنه الأب الروحي لي واجاثا كريستي ⚫كيف جاءت لك فكرة الرواية 🟢منذ الصغر كنت اكتب اشعار وكانت تعجب جميع صديقاتي  وكنت اكتب قصص مؤلفه للاطفال وكانت تعجب الكثير ولكن لن اضع في مخيلتي أن آخرج هذه الأعمال في يوم من

رواية شمس ريڤال للكاتب احمد محمد القنه معرض القاهرة الدولي للكتاب

صورة
المجد للقصص والحكايات   رواية شمس ريڤال هي رواية رومانسية تحمل مشاعر صادقة مررنا بها جميعاً في الحب الأول لنا و ما يحدث بالجامعة ....و لكن بعد نهاية الجامعة هل يستمر هذا الحب أم أن القدر يحمل رأي أخر .. و رواية شمس ريڤال مبنية على أحداث حقيقية بأسرها حدثت بالفعل ... اقتباس الرواية  كان لقائي الأول بك يحمل الكثير من الدهشة و التساؤلات: كيف لأحدهم أن يكون كذلك؟ كيف لأحدهم أن لا يأبه لأي شئ في تلك الحياة ؟ الجميع يهتم به و هو لا يهتم بأحد !،كنت أشعر بأنه خلف تلك الأعين الخاطفة ألف دمعة تريد النزول ولكنها في حرب مع جفونك، كنت أشعر بأنه خلف تلك الابتسامة علي شفاهك ألف صرخة تريد أن تخرج ولكنك تقاومينها، كنت أشعر بأنه هناك ألف شكوي خلف قضبان الروح لديك، كنت أشعر برغبتك في الهروب من المكان و الزمان، كانت الرغبة السائدة لي وقتها أن أخذ بيدك ونهرب من المكان، أن أجلس إلي جوارك لعلي أستطيع حل هذا اللغز الكبير بداخل عينيك، كنت أريد أن أخبرك بأنه لا بأس  بأن تبكي، كنت أشعر برغبة ملحة بالاقتراب منك،كانت عيناي تخبرانك بذلك ، وكانت عيناك تخبراني بأنني لو اقتربت لاحترقت ، تخيلت نفسي حينها  اقترب منك وأخ

كتب الكاتبة ديانا مرعي في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

صورة
المجد للقصص والحكايات   الرواية الأولى رواية ولادة وموتان  "كنت أنظر من خلف زجاج المقهى، كنت تجلس وفي يدك كتاب تقرأ ومستغرق فيه تبسمت، وهمست هل أقطع سفرك في ذلك الكتاب، أم أترك الكتاب في المقهى وأغادر في صمت؟ دخلت المقهى خلسة، وتوجهت نحو النَّادل، تركت الكتاب معه وأخبرته أن يعطيه لك، وكتبت في مقصوصة صغيرة: «حين يسافرالرجل بصحبة امرأة يكره أن يقطع صفوه رجًال آخر، وحين يسافر بصحبة كتاب يكره أن يقطع صفوه امرأة! كلاهما رحلة تستحق التضحية لأجلها» ربما يكون الحب ُخلق كي يعين الإنسان على هذه الحياة..  نولد في حب، ونستمر بالحياة في حب.. ونكبر بالحب، ونحرر الأوطان بالحب! وتلتقي الأرواح بالحب.. مهما كانت قسوة الأيام فالحب ينتصر عليها دو ًما... ولكن ما عجزت عن تفسيره، هل يجزّأ الحب؟! أم نمارسه هكذا جملة واحدة.. الرواية الثانية رواية بالحبر الأسود  "أمسكت الحجاب منها ولففته حول رقبتها ووجهها ثم همست:  ـ هل حين يتشوه الجسد تتأثر الروح؟ الحب عاطفة يا صفاء من الصعب أن يداوي القلب سوى قلب يشعر به، أيضا الُحب يجردنا من بشريتنا فلا نرى سوى من نحبه فلا نبحث عن الجمال كل ما نبحث عنه هو الأمان، و

تحميل كتاب وجع الماضي pdf

صورة
 المجد للقصص والحكايات  تحميل كتاب وجع الماضي في قلبي جمر الشوق لمن أحبهم، وفي عيني حلم اللقاء الذي يسكن في سوادها، فالشوق لا يرحم الروح أبدًا، ويظلّ يعذبها ويكويها كلّما لاح طيفهم أشتاق إلى أيامٍ كنت فيها مع من يُحبهم قلبي، وبعد أن ذهبوا لم أعد أملك إلا جمر الشوق الذي يلسعني بنيران الفراق فلا تهدأ روحي إلّا بلقائهم. أشتاق إلى كلُ من فارقوني وأشعر بلوعة المشتاق الذي لا يجد له أنسٌ إلا بقرب الأحبة، فيا نار شوقي كوني بردًا وسلامًا على قلبي الصغير كي لا يحترق. "وجع الماضي "   رابط التحميل

حوار صحفي مع الكاتب ابراهيم عبد الله بقلم ياسمين ربيع

صورة
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معاك الصحافية ياسمين من موقع المجد وحابين نعمل مع حضرتك حوار صحفي _أهلا بحضرتك أولا ممكن تعرفنا بحضرتك؟ _أنا إبراهيم عبدالله ( الكدرو )  من مواليد 2002  بمدينة نيالا بالسودان  جامعة الزعيم الأزهري كلية الشريعة والقانون والآن مقيم بالقاهرة المهندسين اكتشفت موهبتك بالكتابة ايمته وإزاي قدرت تنميها وهل وصلت للحدى اللي يخليك ترضى على مستواك في الكتابة؟ _1. اكتشفت موهبتي عن طريق حبي وعلاقتي بالشعر العامي  2.  اشتغلت على نفسي بقرأ كتير ومن خلال مشاركتي في الندوات بالجامعة   والأكثر تأثيرًا فيني علاقتي بمحبوبة قلبي أما مستوايا الحالي فالحمدلله وإن شاء الله أقدم ما يفيد الجمهور وأطور من نفسي أكتر وأكتر إيه نوع الكتابة اللي بتميل ليه ديمًا أو هل كتاباتك بتقتصر على نوع معين أم مختلفة؟ _أكثر شيء، بميل  لكتابة جميع أنواع الغزل والشكر الكتابات مختلفة ومتنوعة تجمعها روعة الأفكار وبلاغة اللغة العربية بدأت كتابة عن عمر قد إيه وإيه نوع الصعوبات اللي واجهتك؟ _بدأت من عمري 15 بحيث كنت بقرأ أكتر وبكتب دارجي ومن ثم الحمدلله بكتب فصحى ! و الصعوبات كانت تفريق المتشابه والألفاظ

رواية وحش الغابة الفصل العشرين بقلم ندي ممدوح

صورة
  المجد للقصص والحكايات رواية وحش الغابة بقلم ندي ممدوح  الفصل عشرين  من وحش الغابه  بقلمي ندي ممدوح  أمير بيوصل شقته وهو بيشد حنين من طرحتها واول ما بيفتح الباب بيرميها لجؤ .. ويدخل ويقفل الباب وراءه  حنين بتقع علي الارض بترفع راسها بخوف وبرعشه وتفضل تتراجع خوفا منه  أمير واقف مش مستوعب حاجه وجملة بس بتتردد في ودنه "هي جت عشان تتعلم السحر " وعلم حينها أنها تريد أزيت أميرته  كيف يتركها يريد أن يقتلها كيف لها ان تفكر حتي تازي محبوبته انها حته منه  أمير بينظر شمال ويمين وبيقعد علي اقرب كرسي ... بيحضن وشه بايده بحيرة وصدمه وعدم تركيز وقلة حيله ... بيفضل كدا فترة وبيقوم يتجه عند حنين المنكمشه في نفسها ويرفع وشها جامد  حنين بخوف ورعشه وتهتها وعياط : أمير أنا أسمعني أمير بعيون كلها غضب وما زال ممسك بوجهها جامد وجالس لمستواها : تؤ دموع التماسيح دي مش عليا أنا " وبصوت عالي " فهمه أنا مش سما وقلبي طيب ... ومش مسامح وبغدر بنفس الغدر ... قولتي عليها كلام وحش وقولت أعديها تهور بنات من غير قصد .. لكن قسماً بالله لهنسفك من علي وش الارض كله إلا سما خط أحمر اللي يعديه يبقي حكم علي

أزهروا دون ان يسقيكم احد بقلم ريهام المناوي

صورة
المجد للقصص والحكايات  أزهروا دون ان يسقيكم احد  بقلم ريهام المناوي  الإرادة لاتمنح بل هي قرار من الداخل ينبع فرغبة الإنسان في تحقيق شيء معين هي الحافز القوي الذي يجعله يزهر ويقوي إرادته ويقاوم غبار يأسه عندما يملأه الحزن والكسل ولنتذكر قول الله عزوجل : ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ) إن اكثر مايجعل القلب مظلم وبائس هو سوء الظن بالله والإعتقاد بإن الله لن ينصرنا ولن يجبرنا ولن يوفقنا ولن يحقق لنا آمالنا. كل هذا يعارض كمال عظمة الله عز وجل ويغلق بداخلنا منافذ النور ويقضي على أي بصيص أمل. لاتتخلى عن من يطلب منك المساعدة فقد تكون آخر مالديه من أمل فبكلماتك البسيطة واحتوائك وتوجيهك تهون عليه وتكون سببا في ان تعيد لروحه الأمل وأن يشرق فجر حياته من جديد. لكن ! احذر أن يأخذك الغرور عند تضميدك لجراح غيرك وتفريج كربه لأنه ذلك ليس ذكاء منك بل فضل الله عليك فالله هو من وفقك وسخرك لتكون هونا لأنه يحبك. نحن لسنا خارقون بل بشر ولنا طاقة تحمل ولابد أن نرتقي بأنفسنا عن كل ماينقصنا قدرها ويوجعها لأنه لن يقاسمنا الوجع أحد ولاغير أيدينا هي من تمسح دموعنا